الجمعة، 20 أبريل 2012

مجمع البحوث الإسلامية يجدد رفضه زيارة القدس .. المفتي‏:‏ الدعوة كانت مفاجئة‏ ولم أستطع رفضها


عقد مجمع البحوث الإسلامية جلسه طارئة بمشيخة الأزهر أمس برئاسة الامام الاكبر الدكتور أحمد الطيب‏,‏ شيخ الأزهر‏,‏ وبحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي‏,والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الذي عاد الي القاهرة ظهر أمس .

وتوجه الي مشيخة الأزهر للادلاء بشهادته أمام أعضاء المجمع وتوضيح ملابسات الزيارة  وناقش اعضاء المجمع علي مدي3 ساعات متواصلة زيارة المفتي للمسجد الأقصي, وأعلن المجمع أن الأزهر الشريف يؤكد موقفه الرافض لزيارة القــدس والمســجد الأقصي, وهما تحت الاحتلال الإسرائيلي, 
هذا وقد استمع المجمع إلي إيضاحات فضيلة المفتي والملابسات لهذه الزيارة, والتي ذكر فيها أنه قام بهذه الزيارة بصفة شــخصية غـير رسمية, وأنه لم يحصل علي تأشيرة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي, وأن الزيارة كانت في إطار ديني علمي لافتتاح مركز الإمام الغزالي.
وفي ختام جلسته جدد الأزهر الشريف قراره الرافض لزيارة القــدس والمسـجد الأقصـي وهما تحـت الاحتلال.وأكد أن الأزهر الشريف استمر علي دعمه لقراره السابق بعدم جواز السفر الي القدس والمسجد الأقصي وهما تحت الاحتلال الاسرائيلي وذلك لما يترتب عليه من ضرورة الحصول علي تأشيرات من المحتل الاسرائيلي ويعد نوعا من التطببيع.
من جانبه عقد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية مؤتمرا صحفيا بمشيخة الأزهر أوضح خلاله أن الزيارة تمت بدعوة من مؤسسة آل البيت وملك الاردن وانه لم يختم جواز سفره بخاتم اسرائيلي ولم يطلب منه شيئا وان الحراسة المرافقة له كانت أردنية ولم تكن اسرائيلية, وقال جمعة أن الصلاة في الاقصي منة وفضل من الله وانه أدي صلاتي الظهر والعصر ولم يقصر في الصلاة ليحصل علي ثواب الصلاة في الاقصي.
وأكد الدكتور علي جمعة أن الزيارة ليست تحت علم التطبيع او تحت علم اسرائيل وان هذه الزيارة ليست رسمية بل شخصية ولا تمثل مجمع البحوث الإسلامية أو مشيخة الأزهر أو حتي دار الافتاء, مشيرا الي ان الدعوة كانت مفاجئة له لم يستطيع ان يرفضها وأضاف قائلا: القدس هي أملنا وغايتنا ولعل العالم كله يؤكد علي الطغيان الذي يحدث بها منذ اكثر من40 سنة.
وقال ان الزيارة كان لها معان كثيرة استمعنا فيها إلي المقدسيين الذين يستغيثون بنا لحماية القدس وانه يدعو الله أن يمن علينا بالصلاة في المسجد الاقصي بعد أن تتحرر من الاحتلال الإسرائيلي.
وأوضح الدكتور علي جمعة أنه لا يوجد علم إسرائيلي داخل الأقصي وإنما موجود خارجه بالإضافة لتواجد طفيف للجيش الإسرائيلي ووجه رسالة الي المقدسيين مطالبا أن نقف جميعا مع القضية وألا ننساها فالقدس عزيزة علينا ويجب علينا ان نعمل شيئا من اجلها وانقاذ هذه البلاد والوقوف مع اهلها ماديا ومعنويا.
وردا علي سؤال حول اعتبار الزيارة ضوءا اخضر للمصريين لزيارة القدس, قال ان كل حالة لها ما فيها وإن النادر لا يقاس عليه, وان عدم ذهابنا القدس وتركها للاسرائيليين جعلهم يعتبرونها ملكا لهم, مشيرا الي وجود خلاف فقهي في الآراء اختلفت وانه لا يجوز ان يخون أو يتهم بعضنا بعضا.
وردا علي سؤال حول قيامه بالزيارة دون توافق بين المسلمين والمسيحيين ووجود قرار مسيحي بعد الزيارة قال جمعة أنه لا يستطيع أبدا أن يرفض هذه الدعوة. وردا علي سؤال هل الزيارة دعوة للتطبيع نفي ذلك وقال بالطبع الزيارة ليست للتطبيع.
وقال ردا علي سؤال حول دعوة أبو مازن المسلمين لزيارة الاقصي وهل جاءت الزيارة استجابة لتلك الدعوة قال جمعة: انه ليس ابو مازن فقط هو الذي وجه هذه الدعوة ولكن الأردن وأمير قطر ولكن يجب علينا ان نلتزم في هذا بالسياق 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

    ردحذف