الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

خطة الهجرة‏..‏ ودلائل آيات الله


الأحداث التي حفل بها تاريخ الإسلام الخالد يقف العقل امامها مبهورا ثم يعود وقد امتلأ باليقين‏,‏ ولاشك ان من اعظمها يوم الهجرة النبوية الذي تجلت فيه نصرة الحق وقوة السماء و ظهرت عناية الله لرسوله صلي الله عليه وسلم تصديقا لقول الله سبحانه إنا لننصر رسلنا والذين امنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد.
وتوضيحا لذلك يقول الدكتور محمد محمود هاشم عميد كلية أصول الدين بفرع جامعة الأزهر بالزقازيق: لقد تعرض النبي واصحابه لانواع شتي من الاذي والوان متعددة من التعذيب يعجز عن تحملها اقوي الرجال واشجع الابطال ووسط الاضطهاد الآثم الذي تجاوز كل الحدود يأذن الله عز وجل لرسوله عليه الصلاة والسلام بأن يوجه اصحابه للهجرة فرارا بدينهم حتي تكتب له العزة وتفزع نفوس المشركين من هذا التحول الذي اثار حفيظتهم فاجتمعوا في دار الندوة للتشاور في كيفية القضاء علي النبي واستقروا علي تنفيذ ما اثاره أبوجهل بأن يأتوا من كل قبيلة بفتي قوي ويمسك بسيف صارم ويضربون جميعهم رسول الله ضربة رجل واحد ليتفرق دمه في جميع القبائل وجاء قول الله سبحانه وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين وعندما علم النبي بما دبره المشركون قرر الهجرة للحاق بأصحابه وأعد الخطة واحكم رسم طريقة تنفيذها واستبقي الصديق أبابكر ليكون رفيقه في الرحلة أما ابن عمه علي رضي الله عنه فقد اراده ليخلفه في مكان نومه ويتسجي ببردته ويؤدي الامانات لاصحابها ويستأجر رجلا خبيرا بمسالك الطرق هو عبدالله بن اريقط وبذلك استن رسول الله رسم السياسة الرشيدة في استفادة المسلمين بخبرة غيرهم في ميادين العمل المختلفة. ويضيف الدكتور محمد أبوهاشم عميد كلية اصول الدين أن دلائل ايات الله تعالي تتوالي في الهجرة النبوية عندما يخرج رسول الله صلي الله عليه السلام من بيته و سط
الحصار وقد القي الله النعاس علي فتيان قريش ويصطحب رفيقه ويلبثان في الغار ثلاثة ايام وقد اجتهد المشركون في طلبه وتحديد المكافآت المجزية لمن يأتي به حيا أو ميتا ويتجهون نحو الغار وتحار عقولهم عندما ينقطع الأثر ويأخذ الروع ابابكر و يهدئه النبي قائلا لاتخف ماظنك باثنين الله ثالثهما وهنا نتكشف دلالة أخري من ايات الله في الهجرة عندما نسجت تلك الحشرة الضعيفة العنكبوت خيوطها علي باب الغار حتي قال المشركون إن نسج هذا العنكبوت قد مر عليه مئات السنين ولايعقل ان يكون قد دخل احد هنا.. ولقد كشف القران الكريم عن خيبة تفكيرهم, وسوءة عقولهم فقال تعالي وإن اوهن البيوت لبيت العنكبوت وابان القوة في كثير من جنده مهما كان ضعفها فقال سبحانه ومايعلم جنود ربك إلا هو ولقد كانت الهجرة ثورة علي المباديء الفاسدة والعقائد والافكار الز ائفة واتجاها للمثل والقيم والاخوه الصادقة والايمان الصحيح والفكر السليم والتمسك بالاخلاق الفاضلة والايمان الصحيح والفكر السليم والتمسك بالاخلاق الفاضـلة والتقدم في شتي المجالات.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

    ردحذف